国際刑事裁判所(ICC)と日本 [はてな版]

人間の安全保障の発展に貢献する日本と世界の道筋と行く末を見つめます。

声明:「平和と共存のためのイスラームのメッセージ」(アラビア語正文)

イメージ 1
رسالة الإسلام من أجل السلام والتعايش
كيوتو – اليابان
12 شوال 1431هـ/ 21سبتمبر 2010م
 
  نحن مجموعة من العلماء والمفكرين المسلمين منإندونيسيا وإيران وباكستان وتركيا والعراق وفلسطين ومصر والمملكة العربية السعوديةواليابان عقدنا مع الزعماء الدينيين والمفكرين اليابانيين في كيوتو – العاصمةالقديمة لليابان- ندوة "رسالة الإسلام من أجل السلام والتعايش" على أملأن نُبيّن للعالم رسالة الإسلام في هذا الصدد.
 وقد عقدتهذه الندوة المتميزة بناء على توصية جلسات حوار حول "المصالحة والسلام: آفاقالأمن والسلام في أفغانستان " عقدت في طوكيو في الفترة ما بين 23 و25 مننوفمبر 2009م وتضمنت توصيات المؤتمر العالمي للأديان من أجل السلام – لجنة اليابان(WCRP-Japan)عقد ندوة تضم مجموعة من أبرز العلماء والمفكرين المسلمين تهدف إلى التأكيد علىرسالة الإسلام من أجل السلام والتعايش.  
  إننانؤكد أن الإسلام دين سلام ورحمة للبشرية جمعاء، وهو يحترم قدسية الحياة والكرامةالمتأصلة في الوجود البشري، وهو ما يعد أساس جميع حقوق الإنسان دون أي تمييز بسببالعرق أو اللون أو اللغة أو الدين، ويؤكد على مبدأ أساس هو أن " الناس"خلقوا شعوبا وقبائل ليتعارفوا على أساس "الأخوة الإنسانية".
 نحن نؤمنبأن الإسلام يدعو إلى التسامح والاعتدال ووحدة الأسرة البشرية على أساس الحقوالعدل، وهو يؤكد على الأخوة والتضامن العالمي ليس فقط بين المسلمين بل أيضا معأتباع الديانات الأخرى ، كما يقر الإسلام أيضا الحاجة إلى الوئام مع الطبيعة ومعالبيئة.
 نحن نؤكد أنالجهاد واحد من أهم تعاليم الإسلام ولهذا يجب أن يفهم في السياق الشامل لتعاليمالإسلام العالمية التي ترشد المسلمين لإقامة علاقات سلمية مع الآخرين على أساسالحق والعدل. والجهاد الأكبر هو في الواقع مجاهدة الإنسان لنفسه لإطاعة أوامرالخالق تعالى، والعمل من أجل سعادة خلق الله، ومن أجل تطوير مجتمع يسوده العدلوالرخاء والأمن. أما الجهاد الأصغر فهو الدفاع المشروع عن النفس، ولا يعني الحربوالاعتداء على الآخرين بأي وسيلة كانت بما في ذلك التفجيرات الانتحارية ضدالأبرياء.
  نحن نؤمنبحق الشعوب في تقرير المصير ونعتبر الاحتلال والقهر مصدرا للعنف، لهذا ندعو إلىوضع حد للاحتلال في أي مكان في العالم بما في فلسطين.
  إن الإسلاميحمي أمن ورفاه الشعوب والأفراد ، كما يحظر جميع الممارسات التي قد تلحق الضرر بهممثل زراعة المخدرات والاتجار فيها واستعمالها.
  نحن ندركأن الإسلام يساء استخدامه أحيانا داخل المجتمعات الإسلامية عن طريق التفسير الخاطئلتعاليمه، كما يتعرض لسوء الفهم في المجتمعات غير الإسلامية، وقد يحدث هذا إما بسببالجهل وإما بسبب دوافع ذاتية أو أهداف سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية تعمل علىنشر الكراهية والتمييز والظلم والتعصب. ونحن نطالب وسائل الإعلام أن تتوخى الحذرفي تغطيتها للأخبار المتعلقة بالأرهاب، وأن تتجنب ربطها بأي دين بما في ذلكالإسلام.
  إستناداإلى المادة 20 من الميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ندعو جميع الدولإلى اتخاذ التدابير للوفاء بمسئولياتها لحماية مواطنيها من الكراهية الدينيةوالعرقية، ويشمل ذلك تدنيس الكتب المقدسة بجميع أشكاله مثل حرق القرآن الكريم،والتمييز ضد أتباع الإسلام في العالم غير الإسلامي على أساس قيمهم ومعتقداتهم ،كما أن حرية التعبير تقتضي احترام مشاعر الآخرين.
 نعبر عن شكرنا الجزيل وتقديرنا العميق للمؤتمرالعالمي للأديان من أجل السلام – لجنة اليابان (WCRP-Japan) لاستضافة هذه الندوة، و لكرم الضيافة وللمشاركةالفعالة من أجل السعي لتحقيق السلام والعدل والأمن المشترك. 
وفي الختام ندعو الله العلي القدير أن يوفقنا وأنيهدينا إلى سواء السبيل.. آمين.